كيف تزيد إيراداتك عن طريق الدخل السلبي

الدخل السلبي كثيرًا ما تردد هذا المصطلح في السنوات الأخيرة الماضية وأصبح العديد من الناس يسعون لتحقيقه، ولكن لتعرف  ما هو وكيف يمكنك الحصول عليه تابع معي.

✅ قبل التعرف على الدخل السلبي سأعرفك أولًا على الدخل النشط أو الدخل الإيجابي ويعرف على أنه، الدخل المباشر من العمل المستمر والذي إذا توقفت عن القيام به فلن تحصل على المال مقابله.

✅ أما الدخل السلبي وهو ما يسميه البعض بكسب المال أثناء النوم، فهو العمل الذي يتطلب بذل جهد ووقت والعمل مقدمًا ثم الحصول على المال وثمار هذا العمل بمرور الوقت دون بذل جهد كبير.

✅ من أهم فوائد الدخل السلبي هو أنه يمكنك من الحصول على مصدر دخل إضافي دون الالتزام بدوام كامل أو جزئي بوظيفة ما ، بالتالي يمحنك قدرًا أكبر من الحرية المالية نتيجة للعائدات التي ستحصل عليها من خلاله.

ماهي مصادر الدخل السلبي

بعد أن تعرفت على الدخل السلبي والفرق بينه وبين الدخل الفرق بين الدخل الإيجابي، سأعرفك على الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق هذا الدخل وهي:

  1. إنشاء متجر إلكتروني : يمكنك إنشاء متجر الكتروني بخطوات بسيطة حيث توفر عدة منصات إمكانية إنشاء متجر إلكتروني بسهولة

 مثل: منصة سلة  و Shopify  ثم تضع منتجاتك الرقمية به، مثل: قوالب السير الذاتية، قوالب دراسة الجدوى، تصاميم مناسبات…

 ثم الحصول على دخل من بيع هذه المنتجات الرقمية على مدار 24 ساعة ولجميع أنحاء العالم.

  • إعداد دورة تدريبية: هل تملك خبرة في مجال ما؟ إذا يمكنك استغلالها  من خلال تحضيرك وتسجيلك لدورة تدريبية الحصول على دخل سلبي منها لاحقًا.

صحيح أنها في البداية تتطلب بعض الوقت والجهد لتحضير موارد ومعلومات الدورة و تسجيلها، ولكن ستسجل الدورة مرة واحدة ثم ستستمتع بالدخل القادم منها على مدار الساعة خلال السنة.

من المواقع التي تسمح لك بإنشاء دورتك التدريبية منصة udemy  كما يمكنك وضع دوراتك التدريبية على موقعك الخاص وبيعها.

  • تأليف الكتب الإلكترونية وبيعها: يمكنك إنشاء كتاب الكتروني بمجال تمتلك خبرة به ثم تقوم بيعه إلكترونيًا وتبدأ بكسب الدخل السلبي.
  • بيع الصور الفوتوغرافية : إذا كنت تمتلك مهارة التصوير إذا يمكنك من خلال التقاط الصور الفوتوغرافية ذات الجودة العالية وبيعها على مواقع متخصصة مثل Shutterstock  كسب دخل سلبي.

أنشأ مدونة: أصبح إنشاء المدونات والحصول على دخل سلبي منها أمرًا شائعًا، ولتحصل على هذا الدخل هناك عدة خطوات:

✅  قم بإعداد مدونتك الخاصة، يوفر لك google blogs   إمكانية إعداد مدونة بطريقة مجانية، وبشكل جذاب في حال لم تكن ترغب بإنشاء مدونة خاصة مقابل المال.

✅ ابدأ ببناء جمهور للمدونة يمكنك ذلك من خلال كتابة محتوى مفيد وجذاب ونشره على المدونة.

✅ قم بالترويج لمدونتك من خلال حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي لجذب حركة مرورك أكبر إليها.

✅ يمكنك بيع المنتجات الرقمية من خلالها عندما يصبح لديك جمهور قوي كما يمكنك الحصول على دخل من خلال إعلانات google  وذلك بربط المدونة مع google adsense

  • الاسهم والشراكات: يمكنك شراء أسهم لشركات قوية، ثم الحصول على عائد مجزي بدون بذل جهد كبير. يمكنك أيضًا أن تقوم بشراكة مع شخص بعمل أو نشاط ما وتحصل على عائدات مقابل هذه الشراكة.
  • إنشاء تطبيق: يوفر لك إنشاء تطبيق مميز يجذب المستخدمين لتنزيل دخل سلبي مجزي مستقبلاً، يمكنك الحصول على هذا الدخل من خلال فرض رسوم على ميزات إضافية ضمن التطبيق أو وضع إعلانات ضمن التطبيق مقابل رسوم عليها.
  • تأجير عقار: اذا كان لديك عقار فإن قيامك بتأجيره سيوفر لك دخل سلبي إضافي، خصوصًا أن أسعار الإيجارات تزداد بمرور الوقت.

التسويق بالعمولة:

في حال كان لديك عدد متابعين كبير مهتمين بمجال معين على أي منصة تواصل إجتماعي أو قناة تليجرام فيمكنك البدأ بالتسويق بالعمولة لهذا الجمهور، من خلال وضع روابط لمنتجات قد تهم الفئة المستهدفة ليقوموا بالشراء من خلال الرابط وتحصل أنت على عمولة على كل عملية شراء تتم من خلال ذلك الرابط.

✅ من المواقع التي تسمح لك بالتسويق بالعمولة aliexpress

10.الإعلان على حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي: من الممكن أن تقوم بعض الشركات التي تقدم خدمات أو منتجات بالإعلان لديك في حال كانت حساباتك من ضمن مجال منتجات تلك الشركات  بهذه الطريقة تضع الإعلان في حسابك وتحصل مقابله على المال.

11.أنشأ قناة على اليوتيوب:

إختر مجال معين تبرع به، ثم أنشأ قناة على اليوتيوب، وقم بنشر مقاطع فيديو ذات محتوى مفيد بشكل دوري وعندما يرتفع عدد مشاهدات مقاطعك الفيديو، ستبدأ بكسب الدخل السلبي.

✅ أتمنى أن تكون المعلومات مفيدة، وأن تبدأ عمليًا في اختيار طريقة أو طرق لتحصل على دخل سلبي وتزيد إيرادات 💪، لاتنسى مشاركتنا برأيك في التعليقات

مهارتنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *